تخطى إلى المحتوى
متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت

متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت

تعد النفقة من الحقوق الشرعية للزوجة حيث يتولى الزوج مهمة تأمين تكاليف معيشة الزوجة واحتياجاتها الأساسية وفقًا لعدة عوامل ومعطيات.

اقرأ هذا المقال القانوني لمعرفة متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت واكتشاف طريقة حساب النفقة وتقديرها وعوامل تغييرها زيادًة ونقصانًا.

إن كنت تبحث عن محامي كويتي شاطر في قضايا الأسرة، فلا تتردد بالتواصل معه عبر الأرقام المبينة في صفحة صفحة اتصل بنا، أو بالضغط على أيقونة الواتساب.

متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت.

قيمة النفقة الزوجية التي تقدم شهرياً للزوجة غير ثابتة وهي معرضة للزيادة

تعد النفقة الزوجية حق شرعي مكفول للمرأة تستحقه من زوجها، ونظم القانون الكويتي هذا الحق بناء على تعاليم الشريعة.

حيث أكدت المادة 74 من قانون رقم 51 لسنة 1984 بشأن الأحوال الشخصية على أن النفقة تجب للزوجة على زوجها بمجرد عقد الزواج الصحيح.

وتنال الزوجة هذا الحق حتى لو كانت مكتفية ماديًا أو لديها دخل خاص من عملها، أو مختلفة مع زوجها في الدين طالما أنها سلمت إليه نفسها.

وتشمل النفقة الزوجية كل احتياجات الزوجة الأساسية التي تؤمن لها حياة كريمة، مثل: المأكل والملبس والمنزل والطبابة والخدمة المنزلية والسائق وغيره بحسب العرف السائد.

أما حساب النفقة الزوجية فيتم بناء على عامل رئيسي وهو الوضع المادي للزوج ومقدار دخله الشهري بشرط ألا تقل قيمة النفقة عن أدنى حد لتأمين احتياجات الزوجة.

علمًا أن قيمة النفقة الزوجية التي تقدم شهرياً للزوجة غير ثابتة وهي معرضة للزيادة أو النقصان بناء على عاملين اثنين، هما:

  1. تغير أحوال الزوج يسراً وعسراً.
  2. تبدل الأوضاع المعيشية في البلاد بشكل عام، كغلاء الأسعار والإيجارات والأدوية وغيرها.

ولا يمكن المطالبة بزيادة أو إنقاص النفقة قبل مرور عام واحد على فرض النفقة الأخيرة بحكم قضائي، إلا في حالات استثنائية يقدرها القضاء.

وإذا امتنع الزوج عن أداء النفقة الزوجية من تاريخ وجوبها فإنها تصبح دينًا في ذمته لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء.

ويحق للزوجة أن ترفع إلى القضاء دعوى نفقة في حال استمرار امتناع زوجها عن الإنفاق عليها، وهنا يمكن للقاضي أن يأمر الزوج بأداء نفقة شهرية مؤقتة إلى حين الفصل في الدعوى.

وعندما يصدر حكم النفقة النهائي فإنها تُقدَّم في التنفيذ على كامل أموال وديون الزوج الأخرى، بحسب ما نصت عليه المادة 82 من قانون الأحوال الشخصية.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن تاريخ استحقاق النفقة الزوجية، نطرح سؤالين متداولين حول موضوع مقالنا، هما:

يجب على الزوج الإنفاق على زوجته بمجرد عقد الزواج الصحيح طالما سلمت له نفسها ولو حكمًا.
نفقة المرأة المتزوجة في الكويت تختلف من زوجة إلى أخرى، وذلك بحسب حال الزوج المادية ووضعه المعيشي ومقدار دخله الشهري، حيث تحسب النفقة بناء على تلك المعطيات بحيث ألا تقل عن الحد الأدنى لاحتياجات الزوجة الأساسية التي تضمن لها حياة كريمة.

بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي حددنا فيه متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت بحسب الشرع والقانون وكيفية تقديرها وعوامل زيادتها ونقصانها.

وللحصول على المزيد من الإيضاحات الأكثر دقة حول قضايا النفقة تواصل مع محامي الأحوال الشخصية في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت، والنفقة على الزوجة في بيت اهلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي