تخطى إلى المحتوى
محكمة الاحوال الشخصية الكويت

محكمة الاحوال الشخصية الكويت

تختص محكمة الاحوال الشخصية الكويت، بكافة القضايا الناشئة عن تطبيق قانون الأحوال الشخصية الكويتي.

وسنعرض لكم في مقالتنا اختصاص محكمة الاحوال الشخصية الكويت، وأهم قضايا الأحوال الشخصية التي تنظر بها.

هل لديك قضية تتعلق بمسائل الأحوال الشخصية؟ وترغب بتوكيل أفضل محامي أحوال شخصية بالكويت لحل إحدى قضاياك. اضغط هنا للاتصال بشركة انعقاد للمحاماة بالكويت. وستجد ذلك المحامي.

محكمة الاحوال الشخصية الكويت

محكمة الاحوال الشخصية الكويت

نصت المادة 34 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي على اختصاص المحكمة الكلية. بالحكم ابتدائيًا بجميع المنازعات المتعلقة بالأحوال الشخصية.

من زواج، وطلاق، ونسب، ونفقة، وولاية على المال والنفس، ووصاية، وقوامة، وحجر، وغياب، وفقد، وميراث، ووصية، ووقف.

وبالتالي تم إنشاء دائرة أحوال شخصية ضمن المحكمة الكلية في الكويت، لتحكم في تلك القضايا.

إلا أنه بصدور القانون رقم 12 لعام 2015، المتضمن قانون محكمة الأسرة، حيث نص على إنشاء محكمة تسمى محكمة الأسرة في كل محافظة من محافظات الكويت.

وتتكون محكمة الأسرة من دوائر ابتدائية تابعة للمحكمة الكلية تتألف من قاضٍ واحد. ودوائر استئنافية تابعة لمحكمة الاستئناف تتألف من ثلاثة مستشارين.

وقد أناطت المادة الثالثة من القانون الاختصاص لمحكمة الأسرة دون غيرها. بالفصل بكافة منازعات الأحوال الشخصية المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة 34 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي.

اختصاصات محكمة الأسرة

جعل القانون مسألة الاختصاص المحلي لمحكمة الأسرة التي يكون محل إقامة المدعي أو المدعى عليه ضمن دائرة اختصاصها. وذلك في كافة الدعاوى المرفوعة من الأولاد أو الزوجة أو الأبوين أو الحاضنة وذلك في القضايا التالية:

  1. قضية النفقة والأجور وما في حكمها.
  2. قضية الحضانة والرؤية أو الزيارة والمسائل المتعلقة بهما.
  3. القضايا المتعلقة بالمهر والجهاز والهدايا وما في حكمها.
  4. القضايا المتعلقة بالطلاق والخلع والإبراء والفرقة بين الزوجين.
  5. القضايا المتعلقة باستخراج جواز سفر المحضون وتجديده وتسليمه.
  6. القضايا المتعلقة باستخراج شهادة ميلاد المحضون وبطاقته المدنية وتسليمها.
  7. قضايا تسجيل المحضون بالمدارس الحكومية أو المدارس الخاصة.

وفيما عدا ذلك، فإن الاختصاص ينعقد لمحكمة الأسرة الكائن في دائرتها مكان إقامة المدعى عليه، وفي حال لم يكن لديه موطن بالكويت.

فإن الاختصاص ينعقد للمحكمة التي يكون تابع لها محل إقامة المدعي.

  • مركز تسوية المنازعات الأسرية

نصت المادة الثامنة من القانون على إنشاء مركز تسوية المنازعات الأسرية، بحيث يجوز للمتخاصمين. وخاصة في دعاوى الطلاق التي يجوز فيها الصلح.

عرض النزاع على مركز تسوية المنازعات الأسرية المختص، والذي يتوجب عليه أن يفصل في الموضوع خلال 15 يومًا من تاريخ تقديم الطلب. ولا يتجاوز تلك المدة إلا باتفاق الطرفين، وبحد أقصاه 60 يومًا.

  • الطعن بالأحكام الصادرة عن محكمة الأسرة

يتم الطعن بالأحكام الصادرة عن محكمة الأسرة بشكل ابتدائي أمام محكمة استئناف الأسرة. وتكون الأحكام الصادرة عن الدوائر الاستئنافية غير قابلة للطعن بالتمييز.

ويستثنى من ذلك النائب العام الذي يحق له الطعن بطريق التمييز المتضمنة مساساً بأحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بالنظام العام المبينة بالمادة 338.

والتي تم تعديلها بموجب القانون 11 عام 2018 بحيث أصبح الحق للخصوم إمكانية الطعن بالتمييز في الأحكام الصادرة بشأن الوصية والمواريث.

قضايا الأحوال الشخصية في الكويت

يمكننا تعريف قضايا الأحوال الشخصية التي تنظرها محكمة الأحوال الشخصية الكويت. بأنها كافة القضايا المتعلقة بالمنازعات الناشئة عن تطبيق قانون الأحوال الشخصية الكويتي.

ومن الأفضل للمواطن الكويتي أو المقيم بدولة الكويت. إذا ما كان لديه دعوى تتعلق بمسائل الأحوال الشخصية. أن يبادر لتوكيل أفضل المحامين المختصين بقضايا الأحوال الشخصية لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

أهم قضايا الأحوال الشخصية التي يتوكل بها المكتب

  1. القضايا المتعلقة بالخطبة وعقد الزواج، وخاصة فيما يتعلق بفسخ الخطبة، ورد الهدايا، والأشياء الجهازية. وإبرام عقد الزواج ووضع الشروط الخاصة ضمنه.
  2. القضايا المتعلقة بالطلاق، سواء كان طلاقًا رجعيًا، أو طلاقا بائنًا.
  3. القضايا المتعلقة بالخلع بين الزوجين، بما في ذلك إبرام اتفاق الخلع وفق الشروط القانونية.
  4. القضايا المتعلقة برفع دعوى تطليق أمام محكمة الأحوال الشخصية، كالتطليق لعدم الإنفاق. أو التطليق للضرر، أو للغيب، أو للحبس، أو الاختلاف الدين، أو للفقد.
  5. القضايا المتعلقة بالمسائل الناتجة عن الطلاق، مثل النفقة والحضانة والرؤية.
  6. القضايا المتعلقة بالنسب وإثباته، أو نفيه.
  7. القضايا المتعلقة بمسائل الأهلية والولاية والوصاية والقوامة.
  8. القضايا المتعلقة بأحكام المفقود والغائب.
  9. القضايا المتعلقة بأحكام الوصية.
  10. القضايا المتعلقة بحصر التركة وتوزيع الميراث.

وقد أتاحت وزارة العدل الكويت الاستعلام عن القضايا بالرقم المدني، من خلال الاستعلام برقم القضية الآلي الكويت. وذلك بالدخول إلى بوابة العدل استعلام عن القضايا.

وذلك متاح في قضايا الاحوال الشخصية، حيث يمكن للمتخاصمين الدخول إلى موقع وزارة العدل الكويتية الاستعلام بالرقم المدني عن القضية الخاصة بهم

الأسئلة الشائعة

يشمل قانون الأحوال الشخصية في الكويت، تنظيم كافة المسائل المتعلقة بالحياة الشخصية للأفراد. من خطبة، وزواج، وطلاق، ونفقة، وحضانة، وإثبات نسب أو نفيه، وأهلية، وولاية، ووصاية، وقوامة. بالإضافة لأحكام الوصية والتركات والمواريث.
إن المحامي المسؤول عن الأحوال الشخصية في الكويت، هو ذلك المحامي المختص بكافة قضايا الأحوال الشخصية الناتجة عن تطبيق قانون الأحوال الشخصية الكويتي. كما يمكن أن نجد ضمن ذلك الاختصاص. اختصاصات أدق، مثل محامي طلاق ومحامي تركات ومواريث، ومحامي قضايا نفقة.

وفي نهاية مقالتنا عن محكمة الاحوال الشخصية الكويت. التي وضحنا من خلالها ماهية تلك المحكمة.

والقضايا التي تنظر بها، نؤكد على ضرورة الاستعانة بمحامي مختص في قضايا الأحوال الشخصية. وإن أفضل المحامين في ذلك، تجدونه لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

كما يمكنك الاطلاع على قانون الأحوال الشخصية بالكويت، وبشكل خاص اطلع على قانون الأحوال الشخصية للحضانة. وقانون الأحوال الشخصية للزواج في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي