تخطى إلى المحتوى

محكمة الاسره في الكويت

محكمة الاسره في الكويت

محكمة الاسرة في الكويت تعتبر مؤسسة قانونية حيوية وحاسمة في نظام العدالة الكويتي. إنها تلعب دورًا رئيسيًا في فض المنازعات الأسرية وضمان حقوق الأفراد في الأسرة والبيئة المحيطة بهم.

إذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص قانون محكمة الأسرة، أو تبحث عن رقم محامي مختص بالقضايا الأسرية. يمكنك التواصل مع مكتب انعقاد للخدمات والاستشارات القانونية، على الرقم التالي: 0096566557772، أو للوصول السريع اضغط هنا.

محكمة الاسره في الكويت.

يبلغ عدد المحاكم في الكويت (40) محكمة، وهذه المحاكم توزعت في جميع المناطق والمحافظات الكويتية. ومن أبرز هذه المحاكم هي محكمة الأسرة أو محكمة الأحوال الشخصية لها اختصاص خاص في نظر وفحص النزاعات العائلية المتعلقة بأفراد الأسرة.

وتعمل هذه المحكمة على معالجة مختلف القضايا التي تكون ذات طابع عائلي، مثل الطلاق والولاية على الأطفال والنفقة وحصص الإرث، والعديد من القضايا الأخرى المتعلقة بحقوق الأفراد في الأسرة.

خدمات محكمة الأسرة

تُعتبر القضايا الأسرية من أبرز الشؤون القانونية التي تعتني بها محاكم الأسرة. فبدلاً من إقامة دعاوى قضائية في المحاكم العادية، توفر محاكم الأسرة نوعًا خاصًا من المحاكم يتخصص في النظر في القضايا المتعلقة بالأسرة والحالات الشخصية.

لنلقِ نظرة مفصلة على بعض الخدمات التي توفرها محاكم الأسرة:

    • الخدمات المتعلقة بالإرث: تعنى بتوزيع الثروة التي تركها الفقيد بعد وفاته بين أفراد الأسرة وفقًا لأحكام الشرع والقوانين المعمول بها. يُنظر في هذه القضايا لضمان تطبيق العدل وحل المنازعات المتعلقة بالتركة.
    • الخدمات المتعلقة بالأحداث العائلية والطلاق: تتعلق هذه الخدمات بإجراءات الطلاق وحضانة الأطفال وجدولة زيارات الوالدين غير المحضونين، وتكون في صالح تأمين أفضل مصلحة للطفل. وتتضمن أيضًا اتفاقيات الإثبات اللازمة لإثبات الزواج أو الحصانة الشكلية لعقد الزواج.
    • الخدمات المتعلقة برعاية الأطفال: تهتم محاكم الأسرة بقضايا حضانة الأطفال والحقوق الأبوية، حيث يقرر القاضي الأفضل لمصلحة الطفل الاستمرار في العيش مع والده أو والدته، كما يهتم أيضًا بتحديد المسؤوليات المالية للوالدين تجاه أبنائهم.
    • الخدمات المتعلقة بحماية المرأة والعنف الأسري: تلتزم محاكم الأسرة بتقدم الحماية والدعم للضحايا المعرضين للعنف الأسري أو العنف المنزلي، وتتخذ الإجراءات الضرورية لحماية حقوقهم، وقد تصدر أمرًا قضائيًا للابتعاد عن العنف وحظر استخدام الإرهاب النفسي أو الجسدي.

لأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات حول محكمة الأسرة في الكويت:

محكمة الأسرة في الكويت هي مؤسسة قضائية مختصة بالنظر في قضايا الأسرة والزواج والطلاق وحضانة الأطفال والنفقة والأحوال الشخصية وغيرها. تهدف محاكم الأسرة إلى حل النزاعات الأسرية والحفاظ على استقرار العلاقات العائلية ورفاهية أفراد الأسرة في المجتمع. تعتبر محاكم الأسرة مهمة جداً لضمان حقوق الأفراد وتوفير العدل في قضايا الأسرة.
يمكنكم التواصل مع وزارة العدل، عن طريق الاتصال برقم الاتصال الوزاري 22486248 00965، أو عن طريق تطبيق الواتساب على نفس الرقم.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان محكمة الاسره في الكويت، تعرفنا فيه إلى كل ما يتعلق حول هذه المحكمة وما يمكن أن تقدمّه من خدمات، وقدّمنا إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول ذلك.

من الممكن أن تحتاج إلى محامى قضايا الأسره في الكويت، أو إلى استشارات قانونية اسرية، واقرأ أيضًا عن افضل محامي احوال شخصية في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي