تخطى إلى المحتوى
مذكرة دفاع الزوج فى دعوى نفقة في الكويت

مذكرة دفاع الزوج فى دعوى نفقة في الكويت

تمتاز قضايا النفقة بمرونتها وبإمكانية تعديل أحكامها وتغييرها وفقًا لتبدل الأحوال والزمن. فما هي شروط دعاوى تخفيض النفقة وخطوات تقديمها؟ وما هي أفضل طريقة في صياغة مذكرة دفاع الزوج فى دعوى نفقة في الكويت؟ اقرأ المقال واكتشف الإجابات.

وإن كنت تظن أن القضية التي تواجهك هي عصية على الحل فإن ظنونك ستتلاشى فقط اضغط هنا. وتواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية واحصل على المساعدة من أفضل المحامين في الكويت.

شروط رفع دعوى تخفيض نفقة في القانون الكويتي

مذكرة دفاع الزوج فى دعوى نفقة في الكويت

تعتبر نفقة الزوجة حق كفلته الشريعة الإسلامية وضمنته كذلك القوانين المعمول بها في دولة الكويت. فهي واجبة على الزوج بمجرد عقد الزواج الصحيح حيث تشمل كل من: الطعام والملبس والمأوى والطبابة وغيرها من الخدمات.

ويتم تقدير النفقة بحسب حالة الزوج المادية والاجتماعية. بشرط ألا تقل عن كفاية الحد الأدنى من احتياجات الزوجة. وهو ما نصت عليه المادة 76 من قانون الأحوال الشخصية رقم 51 لسنة 1984.

والتي يمكن تأسيسًا عليها أن يتقدم الزوج بدعوى يطالب فيها بتخفيض قيمة النفقة الزوجية التي يؤديها لزوجته في حال توافرت الشروط التالية:

  1. وجود حكم نفقة صادر لصالح الزوجة.
  2. رفع الدعوى بعد مرور سنة واحدة على صدور حكم النفقة الأخير إلا في حال حدوث حالة استثنائية طارئة تقدرها المحكمة. كأن يصبح الزوج مفلسًا نتيجة خسارته لأمواله في عمله التجاري على سبيل المثال. الأمر الذي أكدته الفقرة ب من المادة 77 في قانون الأحوال الشخصية والتي نصت على أنه:

“لا تسمع دعوى الزيادة أو النقص قبل مضي سنة على فرض النفقة إلا في الحالات الاستثنائية الطارئة”.

  1. تغير حال الزوج المادية وتبدل أوضاعه الاجتماعية نحو الإعسار. وإثبات ذلك عن طريق تقديم ما يدل على خسارته لوظيفته على سبيل المثال أو إصابته بمرض أدى إلى توقفه عن العمل وبالتالي عن الكسب.
  2. تبدل الأوضاع الاقتصادية في البلاد بشكل عام وارتفاع أسعار المنتجات والخدمات.

وفي حال توافرت هذه الشروط يمكن تقديم صحيفة دعوى تخفيض نفقة. وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. صياغة صحيفة الدعوى وفق الشكل القانوني والترتيب المتبع. بحسب نصوص قوانين محكمة الأسرة وقانون المرافعات المدنية والتجارية.
  2. إرفاق حكم النفقة القضائي الأخير بصحيفة الدعوى.
  3. كتابة الأدلة والبراهين التي تثبت تبدل أحوال الزوج نحو الإعسار.
  4. تدعيم الصحيفة بالنصوص والمواد القانونية التي تشير إلى إمكانية المطالبة بتخفيض النفقة. مثل ما نصت عليه المادة 77 من قانون الأحوال الشخصية.
  5. كتابة التخفيض المتوقع على النفقة بشرط أن يكون منطقي ويقنع المحكمة للأخذ به.
  6. تقديم الصحيفة لدى محكمة الأسرة المختصة بالنظر في دعاوى النفقة.

وهنا لا بد من التنويه إلى أن المشرع الكويتي أخضع جميع قضايا الأحوال الشخصية ومنها النفقة إلى أحكام قانون محكمة الأسرة رقم 12 لسنة 2015. الذي نص في مواده على أن أحكام النفقة غير انتهائية.

أي أنها قابلة للطعن بالاستئناف ثم النقض وبالتالي يمكن للزوج أن يستفيد في دعواه من أحكام نقض في تخفيض النفقة. لتدعيمها وتقويتها من الناحية القانونية.

ومن أجل ذلك، ننصحك بضرورة الاستعانة بمحام مختص من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يمتلك الخبرة الواسعة في صياغة دعاوى تخفيض النفقة وتقديمها إلى المحكمة والترافع وصولًا إلى الحكم الذي يرضيك.

مذكرة دفاع الزوج فى دعوى نفقة في الكويت.

تعد مذكرة دفاع الزوج فى دعوى نفقة في الكويت بمثابة وثيقة قانونية هامة يقدَّم فيها الخصم كل الأدلة والبراهين. التي من شأنها تدعيم وتقوية موقفه القانوني. وعند الحديث عن مذكرة الدفاع التي يقدمها الزوج في دعاوى النفقة المقامة من زوجته.

سواء كانت للحصول على حكم نفقة أو زيادة النفقة. لا بد من الحرص على صياغتها وفق ترتيب محدد يضمن احتوائها على كافة البيانات وفقًا للشكل التالي:

  1. اسم المحكمة التي يقدم لها الزوج مذكرته وهي محكمة الأسرة.
  2. معلومات الزوج الشخصية. وتشمل اسمه، رقمه الوطني وعنوانه، إضافة إلى بيانات موكله أو ممثله القانوني.
  3. معلومات الخصم أو الجهة المدعية. وتشمل كذلك: الاسم والعنوان.
  4. تحديد الدعوى التي يقدم فيها الزوج مذكرة دفاعه ورقم القضية.
  5. كتابة موضوع المذكرة.
  6. الوقائع: يشرح هنا الزوج وقائع الدعوى بشكل مفصل ودقيق. ويفضل البدء بتاريخ الواقعة التي تقوم حولها الدعوى والانتقال إلى الوقائع الأخرى بحسب تسلسلها الزمني. الأمر الذي يساعد القاضي في فهم وإدراك جوانب الدعوى من حيث وقائعها.
  7. الدفوع القانونية: تعتبر هذه الخانة بمثابة حجر أساس المذكرة. حيث تكتب فيها مختلف الدفوع سواء تلك الشكلية المتعلقة بشكل وإجراءات وكيفية الخصومة.
    أو الموضوعية والتي تستند على الأسس القانونية والنصوص والمواد التشريعية. التي تدعم موقف مقدم المذكرة وهو الزوج في هذه الحالة. فإذا كان الزوج يقدم مذكرة دفاع في دعوى زيادة نفقة مقدمة من الزوجة.
    عليه أن يقدم في دفوعه ما يثبت أنه غير قادر على زيادة النفقة استناداً إلى ما نصت عليه مواد قانون الأحوال الشخصية. لاسيما المادة 77 وأحكام محكمة النقض.
  8. الطلبات: تذكر الطلبات التي يلتمسها الزوج من المحكمة مثل رفض دعوى نفقة زوجية وإلزام الخصم بمصروفات القضية وأتعاب المحامين.
  9. تاريخ تقديم المذكرة.
  10. توقيع المحامي.

وهنا ننصحكم بضرورة الاستعانة بمحام متخصص في كتابة المذكرات الدفاعية من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. فهو الوحيد القادر على صياغتها وفق الأسس القانونية التي تضمن تقوية وتدعيم حجتك. وبالتالي حصولك على حقك والحكم الذي ينصفك.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن مذكرة دفاع الزوج فى دعوى نفقة في الكويت. نطرح الآن أكثر الأسئلة التي تدور في فضاء موضوع مقالنا. وهي:

تجب النفقة على الزوج وتصبح حق من حقوق زوجته بمجرد عقد الزواج الصحيح. ومتى أسلمت إليه نفسها وبغض النظر عن حالتها المادية إن كانت ميسورة أم لا. وتحسب النفقة من راتب الزوج بناء على كشف بقيمته واقتطاع نسبة منه يحددها القاضي.
إذا كان عقد الزواج فاسد. أو في حال تنازل الزوجة عن حقها في النفقة بالأداء أو الإبراء. وفي حال نشوز الزوجة وامتناعها عن تنفيذ حكم المحكمة بالطاعة وفي حال ارتدادها عن الإسلام أو سجنها في جريمة ما.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا عن مذكرة دفاع الزوج فى دعوى نفقة في الكويت. والذي قدمنا من خلاله أفضل طريقة في صياغة هذه المذكرة وفق الترتيب المنهجي للنقاط التي لا بد من أن تتضمنها.

بالإضافة إلى توضيح الشروط الواجب توافرها في دعوى تخفيض النفقة الزوجية.

وإن كنت تواجه أي مشكلة تتعلق بالنفقات فإننا ننصحك بالتواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي لديه فريق عمل متكامل يضم أفضل المحامين في دولة الكويت.

القادرين على مساعدتك في حل مشكلتك والوصول إلى الحكم العادل الذي ينصفك ويحمي حقوقك.

كما يمكنك متابعة القراءة عن دعوى تخفيض نفقة في الكويت. ومذكرة دفاع في تخفيض نفقة. وكيفية رفع دعوى استرداد نفقة زوجية. والتعرف على حالات سقوط نفقة العدة. وكيف يتم استقطاع النفقة من راتب الزوج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي