تخطى إلى المحتوى
معنى انقضاء الدعوى الجنائية في الكويت

معنى انقضاء الدعوى الجنائية في الكويت

هل يمكن أن تنقضي الدعوى الجنائية في الكويت، وما أسباب انقضائها؟

لتتعرف على معنى انقضاء الدعوى الجنائية في الكويت. اقرأ المقالة، أو اضغط هنا للاتصال مع أفضل محامي جنائي كويتي لدى شركة انعقاد للمحاماة.

وستجد لديه كل الخدمات القانونية المتعلقة بالدعوى الجنائية.

معنى انقضاء الدعوى الجنائية في الكويت.

إن المقصود من معنى انقضاء الدعوى الجنائية بالكويت. هو عدم إمكانية الادعاء بتلك الدعوى أمام القضاء.

وإن أسباب انقضاء الدعوى الجنائية في الكويت، هي:

  • وفاة الجاني، إذ أن وفاة الجاني تؤدي لعدم إمكانية تنفيذ العقوبة بحقه.
  • الحكم على الجاني بحكم نهائي ومبرم، وبالتالي يكتسب الحكم حجية الأمر المقضي به. ولا يمكن الادعاء بالدعوى مجددًا على ذات الجاني وبنفس الجريمة.
  • صفح المجني عليه أو ذويه. وذلك في الجرائم التي تستلزم شكوى من المجني عليه مثل الضرب والشتم.
  • العفو الصادر عن ولي الأمر.
  • التقادم، حيث تتقادم الدعوى الجنائية في الكويت بمضي عشر سنوات على وقوع الجريمة في الجنايات. وخمس سنوات في الجنح.

هل انقضاء الدعوى الجنائية يؤدي لانقضاء الدعوى المدنية؟

إن أي جريمة سواء كانت جناية أم جنحة تتعلق بها، دعوى جزائية وهي دعوى الحق العام. والتي تفضي إلى معاقبة الجاني بالعقوبات البدنية كالإعدام. والعقوبات المانعة للحرية كالحبس المؤقت أو المؤبد. والعقوبات المالية كالغرامة.

وهناك دعوى الحق الخاص، أو دعوى التعويض المدني. والتي يطالب بها المجني عليه أو ذويه بالتعويض عما لحقهم من ضرر نتيجة ارتكاب الجريمة بحق المجني عليه.

والواقع أن الدعوى المدنية المتعلقة بالتعويض لا تسقط بسقوط الدعوى الجزائية، بل يبقى الحق للمجني عليه أو ذويه في المطالبة بالتعويض. عبر دعوى مدنية تابعة للدعوى الجزائية وإن سقطت، أو بشكل مستقل أمام القضاء المدني. ولا تسقط إلا بحالات سقوط الدعوى المدنية بالتقادم.

الأسئلة الشائعة

إن المقصود بانقضاء الدعوى الجنائية في الكويت، هو سقوط تلك الدعوى وعدم إمكانية إقامتها أمام القضاء. نتيجة وفاة الجاني أو صدور حكم مبرم بحقه، أو شمول جريمته بالعفو، أو مرور مدة التقادم اللازمة للجريمة المتهم بها.
إن انقضاء الدعوى الجنائية في الكويت، يعني عدم إمكانية إقامة تلك الدعوى أمام المحاكم في الكويت. نظرًا لسقوطها بشكل قانوني.
إن انقضاء الدعوى الجنائية بمضي المدة، يعني مرور مدة التقادم المقررة في قانون الجزاء الكويتي على الجريمة المصنفة كجناية أو جنحة. ومدة تقادم الدعوى في الجنايات هي عشر سنوات من تاريخ وقوعها، أما مدة تقادم الدعوى في الجنح فهي خمس سنوات فقط.

وفي نهاية مقالتنا عن معنى انقضاء الدعوى الجنائية في الكويت، نرجو أن نكون وفقنا في تقديم كل ما يلزم فيما يتعلق بتلك الدعوى. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي جنائي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة.

تعرف أيضا على موانع تحريك الدعوى الجنائية بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي