تخطى إلى المحتوى

نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع في الكويت

نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع في الكويت

يعتبر الخلع أحد الطرق التي أقرها قانون الأحوال الشخصية الكويتي لإنهاء عقد الزواج، ولذلك من الأهمية بمكان أن نتحدث عن نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع في الكويت. لما له من أهمية بالغة في حسم النزاع بين الزوجين وإنهائه بشكل رضائي.

ومن الأفضل للزوجة في حال رغبتها بالخلع أن توكل محامٍ مختص بدعاوى التفريق بين الزوجين، وهذا ما تقدمه لكم أفضل شركة محاماة بالكويت شركة انعقاد للاستشارات القانونية. اضغط هنا للاتصال المباشر بفريقها المختص.

نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع في الكويت.

نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع في الكويت

نقدم لكم النموذج المطلوب كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

نحن المحكمين:

المحكم الأول:…….. العنوان……… الجنسية…………..

المحكم الثاني: ……….. العنوان……… الجنسية…………

المكلفين من قبل محكمة الأحوال الشخصية للتحكيم في الدعوى رقم….. تاريخ……..، موضوعها التفريق للضرر بين الزوجين، وهما:

الزوجة: …… العنوان……. الجنسية………

الزوج: …….. العنوان………. الجنسية…………

بعد النظر في ملف الدعوى والاستماع للطرفين في أكثر من جلسة، وبعد نشر الأدلة المقدمة من كل طرف ودراستها. تبين لنا وجود ضرر مشترك بين الزوجين بنسبة 70% من قبل الزوج إلى 30% من قبل الزوجة.

وبناء عليه تم اقتراح التوافق والتراضي بينهما، إما على الاستمرار في الحياة الزوجية أو إنهائها، فاتفق الطرفان على إنهاءها باتفاق خلع بين الطرفين.

تتنازل الزوجة بموجبه عن كافة حقوقها المالية المتعلقة بذمة الزوج، وهي المتبقي من المهر، وما قدمته من أثاث في بيت الزوجية.

ونظرًا لعدم إمكانية استمرار الحياة الزوجية، ولأن ذلك هو الحل الأنسب، وقد اتفق عليه الزوجان بملء إرادتهما دون إكراه. فإننا نرفع تقريرنا للمحكمة على النحو التالي:

اعتماد اتفاقية الخلع بين الزوجين، والحكم في وقوع الفرقة بينهما.

التاريخ …../……

المحكم الأول…………..    المحكم الثاني…………..

التوقيع……………..           التوقيع…………………

ولقد جاءت أحكام الفرقة بين الزوجين في قانون الأحوال الشخصية الكويتي الصادر بالقانون رقم 51 في عام 1984. والمعدل بالقانون رقم 61 لعام 1996. والقانون رقم 29 لعام 2004، والقانون رقم 66 لعام 2007.

وقد حدد قانون الأحوال الشخصية الكويتي أنواع الفرقة بين الزوجين على النحو التالي:

  • الفرقة بالإرادة وتشمل نوعين هما (الطلاق والخلع).
  • الفرقة بالقضاء وتشمل سبعة أنواع هي: طلب الطلاق لعدم الإنفاق، أو للإيلاء، أو للضرر، أو للغيبة أو الحبس، أو للعيب، أو الاختلاف في الدين، أو للفقد.

وما يهمنا في مقالتنا هو الخلع الذي عرفه قانون الأحوال الشخصية الكويتي الجديد، بأنه طلاق الزوج لزوجته لقاء بدل مادي يتفقان عليه. وقد اشترط لصحة الخلع أهلية الزوجين لإيقاع الطلاق.

وقد منح المشرع الكويتي الزوجين الحق بالاتفاق على الخلع في الحالتين التاليتين:

  • الاتفاق على الخلع بين الزوجين رضائيًا وبشكل مسبق، من خلال إبرام عقد الخلع، ثم الذهاب للمحكمة لتوثيقه أمام القاضي.
  • الاتفاق على الخلع بعد إقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة، وذلك حين تكون الدعوى متعلقة بالتفريق للضرر والشقاق ومعروضة على الحكمين لإصلاح ذات البين بين الزوجين.

فإذا ما توصل الحكمين إلى حل توفيقي بين الزوجين بأن يتم التفريق بينهما لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج، كالتنازل عن مهرها. فإن التقرير المرفوع من قبل الحكمين سيكون مُقرًا لتلك المخالعة، وهو ما يسمى بنموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع في الكويت.

بطلان تقرير حكمين في دعوى خلع

إن تقرير الحكمين في دعوى الخلع غير منزه عن الطعن بصحته والمطالبة ببطلانه، إذا ما ثبت مخالفته لأحكام قانون الأحوال الشخصية. أو أحكام محكمة التمييز الكويتية أحوال شخصية. وبالتالي فإن من حق أحد الزوجين أن يتقدم بدعوى بطلان تقرير الحكمين للأسباب التالية:

  • صدور تقرير الحكمين بالخلع من قبل محكم غير مسمى أصولًا، أي لم يصدر قرار من المحكمة بتسميته.
  • صدور تقرير الحكمين من قبل محكمة غير ذات اختصاص، كأن تكون محكمة البداية المدنية بدلًا من محكمة الأحوال الشخصية. أو أن تكون محكمة الأحوال الشخصية التي لا يقع في دائرتها عنوان إقامة الزوجة.
  • إذا وجد تناقض في تقرير الحكمين، كأن يتم بيان الاتفاق على الخلع بين الزوجين. ويذكر أن سبب الفرقة الضرر أو عدم الإنفاق.
  • إذا استند تقرير الحكمين إلى الشهادة من جانب واحد. كأن يظهر التقرير بأن الحكمين استمعا للزوجة دون الزوج.
  • عدم استناد التقرير لبعض الأدلة المهمة التي لها تأثير في القضية.

ونحن ننصح أي زوجة ترى عدم إنصافها في تقرير الحكمين المتعلق بدعوى الخلع، أن تطعن به مباشرة أمام المحكمة المختصة.

وأن توكل محامٍ خبير بقضايا الخلع، وهذا ما تجده لدى شركة انعقاد للمحاماة الذي يضم مجموعة من أفضل المحامين المختصين في كافة القضايا القانونية.

الأسئلة الشائعة

إذا ما وقع الخلع، فإنه لا يمكن رفع دعوى الخلع للمرة الثانية، ولكن إذا ما تم رفض دعوى الخلع الأولى. أو تراجع أحد الطرفين عن إيجابه ولم تحصل المخالعة، فإنه يمكن رفع دعوى الخلع للمرة الثانية.
يتم الخلع في الكويت وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الكويتي، من خلال اتفاق كل من الزوجين على إنهاء العلاقة الزوجية. لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج، والذي قد يكون المتبقي من مهرها، أو غير ذلك.

وفي ختام مقالتنا عن نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع في الكويت. نتمنى أن نكون قد قدمنا للقارئ الكريم المعلومات القانونية المفيدة التي توضح له كيفية إجراء الخلع بين الزوجين.

وما دور الحكمين المكلفين بالإصلاح بينهما في ذلك، مع التنويه بضرورة الاستعانة بخدمات مكتب محاماة مختص في قضايا الخلع. وإن أفضل الشركات المختصة بذلك في دولة الكويت هي شركة انعقاد للمحاماة.

تعرّف أيضا على مدة الخلع في المحاكم بالكويت، وعن تفاصيل عدة الخلع في القانون الكويتي. واقرأ بشكل موسع عن الخلع بقانون الأحوال الشخصية الكويتي، وما هي أسباب رفض دعوى الخلع، وما هو مقدار العوض بالخلع في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي