تخطى إلى المحتوى
هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم في الكويت؟

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم في الكويت؟

تصدر الأحكام عن محاكم الدرجة الأولى في الكويت، وتكون قابلة أو غير قابلة للطعن بالاستئناف. ولكن هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم في الكويت؟

إذا كنت ترغب بمعرفة تلك الإجابة، اقرأ المقالة، أو اضغط هنا. للاتصال على أفضل المحاميين في الكويت المختصين بالاستئناف لدى شركة انعقاد للمحاماة.

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم في الكويت

إن الإجابة على هذا السؤال باختصار هي نعم يوقف الاستئناف تنفيذ الحكم لحين فصل محكمة الاستئناف بذلك. إذا كان الحكم مدنياً ويختلف الأمر بالنسبة للأحكام الجزائية. ولتفسير هذه الإجابة لا بد من التمييز ما بين استئناف الأحكام المدنية واستئناف الأحكام الجزائية.

  • استئناف الأحكام المدنية

وفقًا لقانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي، فإن هناك أحكام تصدر عن محكمة الدرجة الأولى قابلة للاستئناف. وأحكام غير قابلة للاستئناف.

والأحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى بشكل نهائي لا تقبل الاستئناف. هي الأحكام الصادرة في الدعاوى التي لا تزيد قيمتها على 5000 دينار كويتي.

أما إذا كان الحكم صادر في دعوى تزيد قيمتها على 5000 دينار كويتي. فإنه يمكن تقديم طلب الاستئناف بشأنها من قبل المحكوم عليه، أو من قبل المحكوم له الذي لم يحكم له بجميع طلباته.

ومدة استئناف الحكم الابتدائي بالكويت هي 30 يومًا في الأحكام العادية، و15 يومًا في الأحكام المستعجلة. وهي ذاتها مدة الاستئناف في القضايا العمالية الكويت.

ويعتبر الاستئناف درجة ثانية من درجات التقاضي، وبالتالي فإن الحكم لا يصبح نهائيًا إذا صدر قابلًا للاستئناف. إلا بعد استئنافه وصدور الحكم بشأنه.

وحيث أن الاستئناف ينقل الدعوى بالحالة التي كانت عليها أمام محكمة الدرجة الأولى قبل صدور الحكم المستأنف. فإن ذلك يعني عدم إمكانية تنفيذ الحكم المستأنف.

وبالتالي فإن الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم، ريثما يتم البت به بالاستئناف من قبل محكمة الاستئناف المختصة.

  • استئناف الأحكام الجزائية

يعتبر الاستئناف في الأحكام الجزائية متفردًا ومختلفًا عن الاستئناف في الأحكام المدنية. ويتفق معه في حالة واحدة، وهي إيقاف تنفيذ الحكم المستأنف، ريثما يتم البت بشأنه.

ومدة استئناف الجنايات واستئناف الجنح في القانون الكويتي هي 20 يومًا من تاريخ صدور الحكم إذا كان الحكم حضوريًا. ومن تاريخ صيرورته غير قابل للمعارضة إذا كان غيابيًا.

وقد نص قانون المرافعات الجزائية الكويتي على أن الاستئناف يقع على كل حكم صادر بصفة ابتدائية. إما بالبراءة أو بالإدانة عن محكمة الجنح أو محكمة الجنايات.

شاهد أيضًا:

الأسئلة الشائعة

نعم، إن الاستئناف على الحكم يوقف تنفيذه في الكويت، فالأحكام بالكويت لا تصبح قابلة للتنفيذ إلا بعد صيرورتها نهائية. وذلك إما باستنفاذ كافة طرق الطعن المقررة قانونًا بشأنها، أو إذا أهمل الخصوم الطعن فيها خلال المدة القانونية اللازمة لذلك.
لا تعتبر الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف العليا نهائية في الكويت، إذ يمكن للخصوم الطعن بالحكم إذا كانت مبنيًا على مخالفة للقانون. أو خطأ في تطبيقه، أو تأويله، أو وقع بطلان في الحكم، أو في الإجراءات أثرت في إصدار الحكم.
إن الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف، إما أن يصدر مؤيدًا للحكم الابتدائي. أو يقبل الطعن فيه وينقضه ويلغيه، حيث تقوم محكمة الاستئناف بإصدار حكم جديد في الدعوى.
إن تقديم الطعن بالاستئناف على الحكم في الكويت، يستلزم نقل الدعوى بحالتها التي كانت عليها قبل صدور الحكم المستأنف في كل النقاط المطعون بها. حيث تنظر محكمة الاستئناف في الدعوى من جديد، وفقًا لما يقدمه الخصوم من أدلة ودفوع.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون وفقنا في بيان الجواب الشافي على التساؤل الهام: هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم في الكويت.

وما مدة الاستئناف في القانون الكويتي، والتي ننصح بشأنها الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالاستئناف لدى شركة انعقاد للمحاماة.

اقرأ أيضا الجواب عن هل حكم الاستئناف نهائي؟ وعن هل يجوز استئناف عدم الاختصاص في الكويت؟ وتعرف على قضاة محكمة الاستئناف الكويت. وعلى ميعاد استئناف النيابة العامة بالجنح في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي