تخطى إلى المحتوى
هل يحق للزوجه النفقه بعد الطلاق في الكويت

هل يحق للزوجه النفقه بعد الطلاق في الكويت

هل يحق للزوجه النفقه بعد الطلاق في الكويت؟ ما هي أنواع النفقات التي ضمنها القانون الكويتي للمطلقة؟ كيف تحسب النفقات؟

هذا المقال سيقدم لك الإجابات الدقيقة حول تلك الأسئلة بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الأخرى، فاقرأه للحصول على التفاصيل.

إن كنت تبحث عن محامي كويتي مختص بقضايا النفقات، فإنه المحامي الأكثر خبرة وكفاءة موجود في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، للتواصل معه انقر هنا.

نصت المادة 162 من قانون الأحوال الشخصية في الكويت

هل يحق للزوجه النفقه بعد الطلاق في الكويت

تعتبر النفقة واحدة من أهم الحقوق التي ضمنتها الشريعة الإسلامية وكفلتها القوانين الكويتية للمرأة سواء أثناء الزواج أو بعد وقوع الطلاق.

ومن أنواع النفقات التي تحصل عليها الزوجة بعد الطلاق:

  • نفقة العدة:

تجب للمرأة المطلقة في الكويت نفقة عدة بعد وقوع الطلاق ولمدة ثلاثة أشهر، حيث نصت المادة 162 من قانون رقم 51 لسنة 1984 في شأن الأحوال الشخصية على أنه: “تجب النفقة للمعتدة من طلاق، أو فسخ، أو دخول في زواج فاسد”.

وتعتبر نفقة العدة دينًا في ذمة الزوج ومقدمًا على جميع الديون، شاملة على احتياجات الزوجة من مأكل ومأوى وخدمة وطبابة وغيرها بحسب العرف.

وتُقدَّر قيمة نفقة العدة بناءً على عدة معطيات يأخذها القاضي بعين الاعتبار، أبرزها:

  1. حالة الزوج المادية.
  2. دخل الزوج الشهري.
  3. الأوضاع المعيشية العامة وغلاء المعيشة.
  • نفقة المتعة:

تحصل المرأة المطلقة على نفقة متعة بعد انتهاء نفقة العدة ولمدة سنة واحدة على شكل أقساط شهرية، إلا إذا اتفق الطرفان على غير ذلك سواء بطريقة أداء النفقة أو مقدارها.

وتخسر المطلقة هذه النفقة، إذا:

  1. حدث التطليق بسبب إعسار الزوج.
  2. حدث التفريق للضرر بسبب الزوجة.
  3. وقع الطلاق برضا الزوجة.
  4. وقع الفسخ بطلب من الزوجة.
  5. وفاة أحد الزوجين.
  • نفقة الحضانة:

إذا كانت المطلقة مع أبناء بعمر الحضانة فإنها تحصل على نفقة حضانة وهي نفقة المطلقة وأولادها، الأمر الذي أكدت عليه المادة 197 من قانون الأحوال الشخصية:”للحاضنة قبض نفقة المحضون، ومنها أجرة سكناه”.

وتشمل نفقة الأبناء في القانون الكويتي بالإضافة إلى تأمين المسكن، كل ما يلزمهم من احتياجات أساسية كالطعام والشراب والملبس والطبابة والخدمة والتعليم.

  • نفقة الرضاعة:

تحصل المرأة المطلقة على نفقة إرضاع الصغير وذلك لمدة عامين من وقت الولادة.

الأسئلة الشائعة

لا يوجد مقدار محدد وثابت للزوجة بعد الطلاق، وإنما تختلف من حالة إلى أخرى وفقًا لحالة الزوج وإن كان معسرًا أم موسرًا بالإضافة إلى أسعار المعيشة بشكل عام في البلاد.
تحسب النفقة من راتب الزوج الشهري بعد تقديره بدقة وتحديد احتياجات الزوجة، وحسم 25% من راتب الزوج لحساب نفقة الزوجة.

الآن نكون وصلنا إلى ختام مقالنا “هل يحق للزوجه النفقه بعد الطلاق في الكويت” الذي قدمنا فيه الإجابة الدقيقة حول ذلك بالإضافة إلى أنواع النفقات وكيفية تقديرها بحسب القانون الكويتي.

وإذا كنت تريد الحصول على المزيد من الإيضاحات القانونية حول قضايا النفقات في الكويت فلا تتردد بالحصول عليها من أفضل محامي نفقة في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: النفقة على الزوجة في بيت اهلها، وتعرف على عقوبة عدم دفع النفقة الكويت.

تواصل مع محامي