تخطى إلى المحتوى
ورث الابناء من الاب في الكويت

ورث الابناء من الاب في الكويت

يعتبر الميراث حق شرعي ضمنه الدين الإسلامي وقننه القانون الكويتي في نصوص ومواد قانونية للحفاظ عليه ومنحه لمستحقيه.

هذا المقال سيتناول بالتفصيل ورث الابناء من الاب في الكويت وكيفية حساب الميراث وفقًا لحالاته المختلفة، فاقرأه للحصول على التفاصيل التي تبحث عنها.

لأي استفسار قانوني حول قضايا الميراث، لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

حساب ميراث الأبناء في الكويت من أبيهم المتوفي

ورث الابناء من الاب في الكويت.

يستحق الأبناء ورثة أبيهم بمجرد وفاته، وذلك وفقًا لنص المادة 288 من قانون رقم 51 لسنة 1980 في شأن الأحوال الشخصية:

“يستحق الإرث بموت المورث حقيقةً أو حكمًا”.

كما يشترط لاستحقاق الأبناء ميراث أبيهم تحقق حياة الوارث وقت وفاة المورث.

وتندرج ورثة الأبناء من أبيهم تحت نوع الإرث بالتعصيب، أي أن الأبناء ليس لهم نصيب محدد مسبقًا من الورثة كما هو الحال في نوع الإرث بالفرض.

وإنما يأخذ الابن نصيبًا شائعًا من الورثة دون تحديد قدره، فقد يكون ربع الميراث أو نصفه أو كله وذلك بحسب عدد الورثة وحالتهم ودرجة قرابتهم مع المورث (الأب).

ويكون تحديد الورث للأبناء المشتركين بالجهة والقوة ودرجة القرابة بالتساوي التام ودون تمييز بينهم في جميع الحقوق المشروعة للورثة من مال وعقارات وأصول وحسابات بنكية وأية مصادر أخرى.

حساب الميراث في الكويت

عند حساب ميراث الأبناء في الكويت من أبيهم المتوفي ومن أجل تلافي مشاكل حصر الورثة، فإنه لا بد من التفريق بين مجموعة من الحالات، على النحو التالي:

  • إذا كان الابن منفردًا ليس له أخوة من الأب المتوفي، فإنه حاز الميراث بالكامل تعصيبًا في حال لم يكن هناك أحد من أصحاب الإرث بالفرض، بينما يحصل على ما يتبقى من الورثة أي الربع أو السدس على أقل تقدير في حال وجود أصحاب الفروض بعد توزيع الحصص عليهم.
  • إذا كان الابن لديه أخوات إناث، فإن نصيبه من ميراث الأب يكون ضعف نصيب الواحدة منهم، كما في قول الله تعالى: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ).

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن ميراث الأبناء و حصر الورثة الكويت نطرح الآن سؤالين شائعين حول موضوع مقالنا، هما:

يتم تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بحسب النصيب الذي قدره الشرع لجميع الوارثين سواء كانوا بالفرض أو بالعصبة.
يحصل الابن تعصيبًا على كامل ميراث أبيه المتوفي في حال كان وحيدًا وليس هناك أشخاص لهم حق الإرث بالفرض، بينما يكون نصيبه في حال كان لديه أخوات إناث من الأب هو مثل حظ الانثيين، أما إذا كان هناك أشخاص من أصحاب الإرث بالفرض فإن الابن يحصل على كامل ما يتبقى من الميراث بعد توزيع الشرعية عليهم، بحيث لا تقل حصته عن الربع أو السدس كأقل تقدير.

بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ورث الابناء من الاب في الكويت وكيفية حساب هذا الورث وحالاته.

وإن كنت تريد إجراء استعلام عن حصر الورثة أو أي خدمة قانونية مرتبطة بالميراث فإننا ننصحك بالحصول عليها من المحامي المختص في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: بيع عقار ورثة قصر، وكيفية استخراج حصر ورثة الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي