تخطى إلى المحتوى
الحكم الغيابي في القانون الكويتي 

الحكم الغيابي في القانون الكويتي 

كثيراً ما يتفاجأ البعض بصدور حكم غيابي من قبل المحكمة بحقهم، ويأتي الحكم الغيابي في القانون الكويتي نتيجة تقاعس المدعى عليه عن حضور جلسات المحاكمة عن سابق إصرار، أي دون وجود مبرر حقيقي منطقي لعدم حضوره، أو في حال لم تستطع الجهات المختصة الوصول إلى مكان إقامة المتهم وإبلاغه بالحكم الصادر بحقه.

وإذا كنت تحتاج عزيزي القارئ إلى محامي استئناف خبير في قضايا الحكم الغيابي، تأكد أن مكتب شركة انعقاد للمحاماة للمحاماه هو خيارك الأفضل لإيجاد الحل لقضيتك، لذلك لا تتردد بالتواصل بالضغط هنا.

الحكم الغيابي في القانوني الكويتي.

الحكم الغيابي في القانون الكويتي 

يمكن تعريف الحكم الغيابي  بأنه الحكم الصادر عن المحكمة مع غياب المحكوم عليه، وتخلفه عن حضور جلسة الحكم، رغم إعلامه بها من قبل المحكمة، أو في حال لم تستطع المحكمة إلقاء القبض على المتهم المحكوم عليه بالسجن،  فعندها تصدر حكم غيابي بحق المتهم، وفي أغلب الحالات يكون الحكم مشدداً يدين المتهم.

 وبحسب المادة 187 المادة 188 من القانون الكويتي للمرافعات الجزائية، اللتان تنصان على أن للمحكوم غيابياً الحق في الاعتراض على حكم المحكمة خلال أسبوع واحد فقط من تاريخ إصدار الحكم الغيابي، وأن يكون الاعتراض أمام المحكمة التي أصدرت هذا الحكم.

وفي حال انقضاء المدة المحددة للاعتراض، يبدأ عندها ميعاد الاستئناف، وهو عشرون يوماً من يوم النطق بالحكم الحضوري.

حالات صدور الحكم الغيابي في القانون الكويتي.

  1. يتم إصدار الحكم الغيابي في حال غياب المحكوم عليه عن الجلسة الأولى، ولم يتم تبليغه هو ومحامي الاستئناف الذي قام بتوكيله، في هذه الحالة يتم تأجيل الفصل في الدعوى إلى جلسة أخرى يتم إعلام المتهم بموعدها، وعند تخلفه عن حضور الجلسة الأخرى دون وجود مبرر عندها تصدر المحكمة حكم غيابي.
  2. عند حضور المدعي وتخلف المدعى عليه عن الحضور، مع توكيل محامي استئناف من قبل المدعى عليه، وطلب من المحكمة الفصل في الدعوى من خلال المحامي، عندها يتم الحكم غيابي.
  3. في حال تعذر الوصول إلى مكان إقامة المتهم، وعدم حضوره للجلسة، عندها يتم إصدار حكم غيابي.

حكم غيابي مع الأمر بالقبض.

إن الأحكام الغيابية ليست أحكامًا نهائية، وإذا كان الحكم الصادر ضد المتهم في القضية هو حكم غيابي بإلقاء القبض عليه، فيجب على المحكمة أن تعلم المتهم بالحكم الصادر بحقه.

 وعندها يحق للمتهم أن يعارض على الحكم الغيابي الصادر بحقه، والذي يمكن أن يقيّد حريته، من خلال تقديم معارضة للمحكمة المصدرة للقرار خلال ثلاثين يوم من تاريخ إصدار الحكم.

والمعارضة هي طريقة للطعن في الأحكام الغيابية الصادرة، وعن طريق المعارضة، ستعيد المحكمة طرح الدعوى من جديد مع الحرص على حضور المدعي والمدعى عليه، وأن يتم تبرير عدم حضور الجلسات من قبل المدعى عليه، وأن يكون المبرر منطقي. 

متى يسقط الحكم الغيابي في الكويت؟ 

تنطبق القوانين المطبقة على الأحكام الحضورية في الكويت على الأحكام الغيابية، سواءً في الجنايات أو في الجنح.

 وبحسب القانون الكويتي للعقوبات، يسقط الحكم الغيابي في الحالات التالية:

  •  تسقط الدعوى الجزائية في الجنح بعد مضي خمس سنوات، ابتداءًا من تاريخ وقوع الجريمة.
  •  تسقط عقوبة الدعوى الجزائية المحكوم بها، بعد انقضاء عشر سنوات، بدءًا من التاريخ الذي أصبح فيه الحكم نهائيًا. 
  • تسقط الدعوى الجزائية في الجنايات بانقضاء عشر سنوات، ابتداءًا من تاريخ وقوع الجريمة.
  •  تسقط عقوبة الدعوى الجنائية بعد انقضاء  عشرين عامًا، بدءًل من وقت الصيرورة للحكم النهائي، إذا لم يكن حكمًا بالإعدام فعند ذلك تسقط العقوبة بانقضاء ثلاثين عامًا.

الأسئلة الشائعة.

هو تخلف المدعى عليه عن حضور جلسات المحاكمة سواء بعضها أو كلها، والتي بدورها ستصدر بحق المدعى عليه حكماً غيابياً. وفي أغلب الحالات يكون الحكم مشدد، علماً أن الحكم الغيابي هو حكم تمهيدي.
عن طريق المعارضة، والتي تعتبر من طرق الطعن بالحكم الغيابي إما لوقف تنفيذ الحكم أو لإعادة النظر بالدعوى، ويتم تقديم المعارضة أمام المحكمة التي أصدرت الحكم، سواء أكانت محكمة أول درجة أو محكمة استئناف.
1.تسقط العقوبات المحكوم بها في الجنايات بعد مرور ثلاثين سنة، باستثناء حالات الحكم بالسجن المؤبد أو بالإعدام في الجنايات.
2.تسقط العقوبات بعد مرور سبع سنوات المحكوم بها في الجنح.
3.تسقط العقوبات بعد مرور سنتين المحكوم بها في المخالفات.

وأخيراً، نتمنى أن نكون قد وفقنا لعرض كل ما يهم القارئ حول موضوع الحكم الغيابي في القانون الكويتي، وننوه أن هناك حالات عديدة يمكن أن يسقط فيها الحكم الغيابي، وهذا كله يحتاج بالدرجة الأولى إلى محامي استئناف محترف في هذا المجال، وملم بشروط وإجراءات الحكم الغيابي.

وننصحك عزيزي القارئ في حال صدر حكم غيابي بحقك، أن تلجأ إلى شركة انعقاد للمحاماة، والذي يعد أحد أفضل مكاتب المحاماة في الكويت، بمحاميه ذوي الخبرات العالية، التي اكتسبوها من خلال ممارستهم للمحاماة بكل أمانة وإخلاص.

ويمكنك الاطلاع أيضاً على اعتراض على تقرير خبرة بالكويت ومن المفيد أن تقرأ ندب خبير حسابي بالكويت

ولمزيد من المعلومات أقرأ انعدام الحكم القضائي بالكويت.

2 فكرتين بشأن “الحكم الغيابي في القانون الكويتي ”

  1. معلومات قيمة تشكر جهودكم.ولدي سؤال من فضلك
    صدر حكم جنائي على خمسة متهمين وقام ثلاثة باستئناف الحكم بينما اثنان لم يقوموا بالاستئناف أو حتى الحضور وصدر بحقهم حكم بالسجن ثلاث سنوات .عل يعتبر الحكم غيابي أو حضوري وهل صدور حكم ابتدائي حضوري به دور بالتأثير في الاستئناف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي