تخطى إلى المحتوى
خطاب فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر في الكويت

خطاب فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر في الكويت

تعتبر مواضيع الإيجارات من المواضيع الهامّة للعديد من الناس، وتحديدًا بين طرفين وهما المؤجر والمستأجر، ذلك لأنها تعود بالمنفعة للطرفين.

ولكن وفي حالات عديدة قد تنشب إشكاليات بين المستأجر والمؤجر، مما يستدعي ذلك فسخ عقد الإيجار، وسنتعرف في مقالنا خطاب فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر في الكويت، على شروط فسخ العقد وما يترتب على الطرفين بعده، والعديد من الإضاءات عليه، فقط استمر بالقراءة.

ولأي استشارة قانونيّة بخصوص خطاب فسخ عقد الايجار؟ أو غيرها من قضايا العقود، اضغط هنا وتواصل مع محامي عقود مميز بالكويت يتم المهمة على أكمل وجه، من شركة انعقاد للمحاماة.

فسخ عقد الايجار من قبل المستأجر.

إن فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر قد يكمن ورائه العديد من الأسباب التي تدفع المستأجر لاتخاذ هذا القرار، ولكن هنالك حالات محددة وواضحة بصريح العبارة عن تلك الحالات التي يمكن أن يقوم المستأجر فيها بفسخ العقد وهذه الحالات هي:

  • إذا حصل أي نوع من المخالفات الواردة في العقد ولم يحصل أي تصرف فيها بعد مضي وقت على هذا الفعل فيحقّ حينها للمستأجر أن يقوم بفسخ العقد.
  • في حال وجد أي نوع من التلاعب حول سلامة المنزل الفنية، أو الهيكلية والتي من شأنها أن تعرّض المستأجر وعائلته للخطر حينها يحقّ له أيضًا أن يقوم بفسخ العقد بناءً على التأكد من عدم سلامة المنزل الفنية والمعيشية.
  • إذا رفض المالك من أن يقوم بأي إصلاحات بعد أن تم ملاحظة المشاكل الموجودة في المنزل، حينها يحقّ للمستأجر أن يقوم بفسخ العقد.
  • في حال نقلت ملكية العقار أو تغيرت، يحقّ للمستأجر أن يقوم بفسخ العقد بناءً على ذلك.
  • في حال تم أي تغيير في الشروط الأساسية التي وضعت فيما يخص العقد من قبل المالك بعد أن أتم الطرفان التوقيع على ذلك،.
  • يحق للمستأجر فسخ العقد عند ملاحظة أي نوع من أنواع تغيير الشروط التي وضعت.
    ووجب التنويه أن أي حالة فسخ عقد من المستوجب أن تتم بالتراضي بين الطرفين، وفق ما حدده واتفق عليه الطرفين في العقد، ومن المستوجب أيضًا أن يحتفظ المستأجر بنسخة موقعة من العقد في حال احتاج إليها في المستقبل.

شروط فسخ عقد الايجار في الكويت.

لإتمام والمضي قدمًا فيما يتعلّق ب خطاب فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر في الكويت، من المستوجب على فاسخ العقد أن يلتزم بالشروط التي حددها المشرّع الكويتي وهي وفقًا لما يلي:

  •  أن يكون العقد بطبيعته من العقود التي تعتبر ملزمة للجانبين.
  • أن يكون أحد من الأطراف المتعاقدة قد أخل بتنفيذ التزامه.
  • أن يكون المتعاقد الطالب لفسخ العقد قد قام بتنفيذ التزامه.
  • يجب على طالب الفسخ أن يكون قادرًا على إعادة الحالة التي كان عليها العقار قبل العقد.

وهذه الشروط التي ذُكرت تتحقق في الحالات التالية:

  • الفسخ القضائي ويعني أن تكون السلطة التقديرية بيد القاضي فقط.
  • الفسخ الاتفاقيّ ويعني أن يقوم المتعاقدون بالاتفاق على فسخ العقد بمجرد أن يخل أحد الطرفين بتنفيذ هذه الالتزامات كأن يتم إخلال التزامات المستأجر، ويترتب آثار على هذا النوعين من أنواع الفسخ وهو أن يزول العقد أو ينحلّ كأنه لم يكن.

غرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر.

إن الغرامة التي قد تترتب على فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر تختلف من حالة لأخرى ومن دولة لأخرى، وذلك على حسب ما تنص عليه القوانين المحلية، وعلى ما قام بتحديده المشرّع فيما يخصّ ذلك>

ولكن يجب أن يكون معلوماً لدى المستأجر أن تحديد غرامة الفسخ تكون مبنية على:

  • شروط العقد.
  • ما نصت عليه التشريعات التي لها علاقة مترابطة مع الإيجارات، إذا لم يوجد نص صريح بنسبة محددة بما يتعلّق بغرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر.

لذا فيبقى الأمر بيد القاضي وعلى حسب تقديره لمعطيات هذه الإشكالية، لكنه بطبيعة الحال يكون عبارة عن نسبة محددة من المبلغ الذي يدفع شهريًا من قبل المستأجر.

ولكن هذه الإجراءات تطلّب معاملات قانونيّة والعديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي مختص، وننصحك بأفضل مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

خطاب فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر في الكويت.

يعرّف خطاب فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر في الكويت على أنّه خطاب رسمي يقوم أحد الأطراف المتعاقدة بإعلام الطرف الآخر بالنية، والعمل على إلغاء أو إنهاء عقد الإيجار القائم بينهما.

وهو ما يعتبر فسخاً للعقد، وتختلف الأسباب التي بناءً عليها يتم فسخ العقد، وقد توضيحها في فقرة سابقة من المقال.

وبعد النظر لهذه الأسباب واستيفاء الشروط اللازمة لفسخ العقد، يتم التوجه لكتابة خطابة فسخ عقد الايجار، وتكون على الشكل الآتي:
إلى السيد المحترم……………
أنا وباعتباري مستأجر للسكن الموجود في المنطقة الواقعة في …………. منذ…………. (تاريخ توقيع عقد الإيجار)، أود أن أعلمكم برغبتي في إنهاء اتفاق الإيجار المبرم بيني وبين مالك العقار وذلك للأسباب التالية ………………………….
وإن الإجارة ستدخل حيز التنفيذ، في غضون فترة الإشعار التي قام بتحديدها القانون والموافقة لـ3 أشهر، فإن (تاريخ فترة إشعار المغادرة مشمولة).
التوقيع:…………….

نموذج فسخ عقد إيجار Word:

أنا الموقع أدناه ………………………………

أقرّ بهذا النموذج بصفتي المستأجر للعقار رقم…..الموجود في ……………………………..، بموجب عقد الإيجار الذي تم الاتفاق بيني وبين مالك العقار ……………………………………وبسبب عدم رغبتي بمواصلة استئجار الشقة التي تم ذكرها أعلاه.

  • أقر بأن اتفاقية الإيجار المتفق عليها بيني وبين مؤجر العقار، أصبحت لاغية وباطلة ولا أثر لها بما يتعلق الإيجار اعتبارا من \… \….
  • أقر أيضًا بأن للمالك ووكيله وممثله الأحقية بأن يقوم بتأجير العقار، على اعتبار تم إنهاء العقد في الوقت الذي يراه مناسبًا بعد التاريخ المذكور آتياً.
    و هو (…/ ……/ …..) وأتنازل عن الحق في تقديم أي اعتراض على ذلك.
  • اقر أنه بعد تاريخ الإلغاء ( …../ …./ …. ) ليس لدي أي حق مهما وجد في الشقة المأجورة سواء في حق الإجارة أو غير ذلك وإن فسخ العقد تم الفسخ على مسؤوليتي.

ومن المستوجب ذكر أنه إذا رغب المستأجر بفسخ العقد فيجب عليه:

  • إعلام المؤجر بذلك
  • أن يقوم بطلب رسمي وإشعار في هذا الأمر، وإلا من الممكن أن يتلقى مشاكل قانونية.

الأسئلة الشائعة.

نعم، يحق للمستأجر أن يقوم بفسخ العقد في الكويت وذلك وفقًا لما حدده القانون في الحالات التالية:
1. أن يكون هناك تجاوز على الشروط الموضوعة في العقد
2. عند وجود تحايل من قبل المؤجر عن الحالة الفنية والهيكلية لمكان الآجار.
3. قام المؤجر برفض إصلاح أي عطل أو ضرر في العقار قبيل توقيع العقد.
نعم، يحقّ لأي طرف من الأطراف المتعاقدة أن يفسخ عقد الإيجار في الحالات التي حددها المشرّع الكويتي، وذلك في حال أخل أحدهما بأحد الشروط التي تم الاتفاق عليها، ضمن بنود العقد. عندها يمكن للطرف المتضرر أن يتقدّم بطلب رسمي لفسخ العقد.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان خطاب فسخ عقد الايجار من قبل المستأجر في الكويت، تعرّفنا فيه إلى عدد من التفاصيل المهمّة حول فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر، وعن شروط فسخ عقد الإيجار في الكويت، نتمنى عزيزي القارئ أن تكون قد حققت المتعة والفائدة.

ولإثراء معارفك في العقود أقرأ استئناف حكم ايجارات بالكويت وبطلان عقد بيع بالكويت وفي قضايا الميراث عقد بيع منزل ورثة بالكويت وقد تحتاج عقد ترميم منزل بالكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي