تخطى إلى المحتوى
عقد بيع منزل ورثة في الكويت

عقد بيع منزل ورثة في الكويت

في الكثير من الحالات عند وفاة الأب أو الأم قد تنشأ صراعات بين الأخوة على وضع الإرث وتوزيعه، وفي هذه الحالة قد يلجأ الورثة في حال كان الإرث عقاراً إلى بيعه، كحل لهذه المشكلة.

وسنتكلّم في مقالنا هذا تفصيلًا عن شروط عقد بيع منزل ورثة في الكويت، بالإضافة إلى صيغته، وسنقدّم في نهاية مقالنا إجابات على بعض أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة به.

فإذا كنت تبحث عن استشارة قانونيّة بخصوص عقد بيع منزل ورثة؟ أو إلى أي استشارة في القضايا القانونية المتعلقة بالعقود. يمكنك التواصل مع أفضل محامي عقود من شركة انعقاد للمحاماة، مباشرة عن طريق الواتس بالضغط هنا لتحصل على كل ما تريده وأكثر.

 بيع منزل ورثة في الكويت.

منزل الورثة هو ملك مسجل باسم أحد الأبوين أي الأب أو الأم، وعند وفاة المالك ينتقل هذا الإرث إلى الورثة، ويتم تقسيم هذه الورثة على حسب ما نصت عليه الشريعة الإسلامية والقانون الكويتي كلّ حسب نصيبه.

ولا بد قبل بيع المنزل المملوك من قبل الورثة أن يتم تقسيم وتحديد الحصص والأسهم، وتجدر الإشارة إلى أن عملية التقسيم تحصل عبر طريقتين وهما:

  •  بالاتفاق
    ويكون ذلك من خلال اتفاق الشركاء فيما بينهم بطريقة مرضية للجميع، وبالأسلوب الذي يرونه مناسب لإتمام عملية البيع فيما بينهم بشكل مرضي، باشتراط عدم وجود نص أو وصية تقتضي بغير ذلك.
    ولكن وجب التنويه أنه من غير الممكن اتباع هذه الطريقة في حال اتضح أن أحد الشركاء فاقد الأهلية أو قاصر، أو لديه أي عارض يجعله فاقد للأهلية،
  •  عبر القضاء:
    في هذه الحالة يتدخل القضاء إذا لم يتم حل المسألة بالاتفاق بين الأطراف، ويبقى قرار المحكمة هو الحاسم في هذا الأمر، ويتم من خلال ذلك توزيع الحصص والقسمة وفقاً لما حدده الشرّع والقانون.

و لإتمام بيع منزل ورثة في الكويت وفقاً لما حدده المشرع الكويتي هنالك شروط يجب الالتزام بها، وقد نصّ عليها صراحةً عبر مواد قانونية وجب تطبيقها والالتزام بها.

شروط بيع منزل ورثة في الكويت.

نصت المادة رقم ( 20) من القانون الكويتي على ما يلي:

(من المتوجب أن يتم تقديم طلب قيد الإرث من إحدى الورثة أو من قد ينوب عنهم بالنيابة. أو شخص معني بالتسجيل حيث يجب أن يشتمل الطلب على اسم ولقب الميراث. أي جدّه لأبيه وجنسيته ومكان الإقامة مع مكان الوفاة. وأسماء الوارثين مع ذكر ألقابهم وأماكن إقامتهم وكل البيانات التي لها صلة بالعقار والحقوق المقررة لها. ويجب أيضًا أن يُرفق بيان أصل أموال المورث).

ومن المتوجب أن يكون المستند المراد به أن يُسجل، أن يكون مصحوبًا بعدد من الوثائق وهي:

  • مستند ذو طبيعة قانونية تُثبت صحة مقدم الطلب على أنه من المورثين.
  • دليل واضح على قدرته في التسجيل.
  • وجود الملكية الأصلية للمنزل من قبل الموصي في حال كان المنزل يعتبر ميراثًا.

صيغة عقد بيع منزل ورثة في الكويت.

بعد أن تعرفنا على الشروط الواجب توافرها فيما يخصّ شروط بيع منزل الورثة، و كخطوة مكملّة لهذه الإجراءات هو نموذج عقد بيع منزل ورثة في الكويت وتكون هذه الصيغة وفقًا لما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في يوم الموافق في:/………………/

فيما ورد بين كل من:

أولاً.

/السيد:………/ السيدة:………./ السادة:/…………/………../ المقيم:……../ ويذكر عنوان الإقامة:…………/ ويحمل البطاقة التي تحمل رقم:/……………/

صادرة من:/…..طرف أول بائع…./

ثانيًا.

/ تكتب البيانات بذات الطريقة التي كُتبت في أولًا/

إنه في يوم الموافق في:/………………/

فيما ورد بين كل من: أولًا /السيد:………/ السيدة:………./ السادة:/…………/………../ المقيم:……../ ويذكر عنوان الإقامة:…………/ ويحمل البطاقة التي تحمل رقم:/……………/

صادرة من/ ……طرف ثانٍ مشتري…./

ويتم ذلك بإقرار الطرفان بأهليتهما الكاملة للتعاقد، والتصرف، وعدم خضوع أي طرف منهما للقوانين والقرارات المتعلّقة بفرض الحراسة، أو فيما يخصّ المنع من التصرف.

الأسئلة الشائعة.

ويتم ذلك عبر طريقتين:
1. عن طريق الاتفاق ويكون ذلك من خلال اتفاق الشركاء فيما بينهم بطريقة مرضية للجميع، باشتراط عدم وجود نص أو وصية تقتضي بغير ذلك.
2. عن طريق القضاء حيث تتولى المحكمة والقضاء مهمة تقسيم الميراث فيما بينهم على حسب ما نصّ عليه الشرع والقانون، حيث تتولى المحكمة في هذه الحالة مسؤولية هذا القرار.
تبلغ رسوم تسجيل العقار السكني وفقاً لما حددته وزارة العدل الكويتية 0.5 % من قيمة العقار، بعد أن كانت رسومها ثابتة سابقاً.

وفي نهاية مقالنا لليوم نتمنى أن نكون قد حققنا الفائدة للقارئ الكريم، من خلال التعرف على عقد بيع منزل ورثة في الكويت بالإضافة إلى عدد من التفاصيل المهمّة حول بيع منزل ورثة في الكويت. مع الشروط التي يجب أن تتوفر في بيع منزل الورثة، نتمنى أن يكون القارئ الكريم قد وجد في طيات مقالنا المتعة والفائدة.

وإذا كنت عزيزي القارئ بحاجة إلى صيغة عقد بيع منزل ورثة، تأكد أن شركة انعقاد للمحاماة سيتيح لك فرصة التواصل مع نخبة من المحامين المختصين في قضايا الميراث وحصر الإرث، قادرين من خلال خبرتهم القيام بدراسة جميع أركان القضية بشكل دقيق ليصلوا إلى النتائج القانونية المناسبة.

ومن المفيد أن تقرأ اعتراض على تقرير خبرة بالكويت، ويمكنك الاطلاع أيضاً على استئناف حكم ايجارات بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي